بداية أحب أن أوضح أنني لست ممن يتشدقون ويوقفون الدنيا ولا يقعدونها بسبب اختلاف طال حول قطعة قماش تغطي الوجه ..
ماحدث هو أنني قرأت بالأمس كتابا عجبا يخالف كل الآراء الفقهية التى تداولتها آذاننا على مر ِّ العصور ، والتي اختلف فيها العلماء مابين : فرضية النقاب وأفضليته
الكتاب للدكتور محمد هيثم الخياط يدعى : المرأة المسلمة وقضايا العصر ، ولمن لا يعرف من هو الخياط فليزر هذا الرابط http://khotwat.blogspot.com/2008/09/blog-post_21.html
فيا ترى ما هو رأي الخياط ؟
الخياط يرى أن النقاب ليس فضيلة بل هو مفضول ، وليس الراجح بل المرجوح !
بينما يرى أن كشف وجه المرأة المسلمة هو الفضيلة حقا ؛ لأن خير الهدي هدي محمد صلى الله عله وسلم
والنساء على عهده كن َّ كاشفات الوجوه غير منتقبات ،
واستدل على ذلك بالحديث النبوي الشريف " إذا أبصر أحدكم امرأة فليأت ِ اهله "
وفي رواية : " إذا أحدكم أعجبته المرأة فوقعت في قلبه ، فليعمد إلى امراته فليواقعها " صدق رسول الله صلى اله عليه وسلم
وهنا يتساءل الخيّاط : فما الذي يجعل امرأة تقع في قلب الرجل إلى هذا الحد إن كان لا يرى منها شيئا ؟!
ثم يؤكد رأيه فيستدل بقول الله تعالى في سورة الأحزاب : (لا يحلُّ لك النساء من بعدُ ولا أن تَبَدَّلَ بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن )
صدق الله العظيم
و هنا يكرر نفس الاستفهام الاستنكاري السابق : فكيف يعجبه حسنهن إن كان لا يرى وجوههن ؟!
وبالتالي فإن الأفضلية الحقة إنما تكون باتباع هدي سيدنا محمد صلى الله عله وسلم ، وما أنزل عليه من ربه .
أما من يرون أفضليته من باب الاقتداء بنساء النبي أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن
فهو يرى أنها خصوصية من ضمن خصوصيات زوجات الرسول ، والأصل ألا يشركهن فيها أحد
تماما مثل تحريم الزواج عليهن بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام ، فهي قاعدة تخص أمهات المؤمنين فقط
حيث :( يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنْ النِّسَاءِ )
ثم يختتم الخيّاط حديثه في هذا الشأن بأن ذلك لا يعني بالطبع القول بحرمة النقاب على نساء الؤمنين،
فللمرأة المسلمة أن ترتدي ما يحلو لها في حدود الضوابط الشرعية ،
ولكن على ان تعلم أنها بالنتقاب تترك الراجح إلى المرجوح ، والأفضل إلى المفضول ، والأولى إلى خلاف الاولى ؛ لان خير الهدي هدي محمد ، وهديه الذي تدل عليه الآيه والحديث المذكوران ، ولقاؤه صلوات الله عليه بالمؤمنات في مختلف المحافل يدل على أن نساء المؤمنين كن ّ غير منتقبات باستثناء أزواجه .
همسة :
حديث سبيعة الأسلمية - رضي الله عنها - :
أنها كانت تحت سعد بن خوله ، فتوفى عنها في حجة الوداع ، وكان بدرياً ، فوضعت حملها قبل أن ينقضي أربعة أشهر وعشر من وفاته ، فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب ، فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك ، رجل من بني عبد الدار ، فقال لها : مالي أراك متجملة ؟
وفي رواية : فدخل عليّ حموي وقد اختضبت وتهيأت _ فقال لها : اربعي على نفسك ، أو نحو هذا ، لعلك تريدين النكاح ، إنها أربعة أشهر وعشر من وفاة زوجك ، قالت : فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ما قال أبو السنابل بن بعكك ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : " قد حللت حين وضعت حملك "
والشاهد هنا : ، إبداؤها وجهها وكفيها ، وإلا لما كان لقول أبي السنابل وجه ، إذ كيف عرف تجملها ، واكتحالها وخضابها إن لم تكن قد أظهرت ذلك أمامه ، ثم هو قد أنكر عليها طلبها النكاح قبل اكتمال العدة - فيما يظنه هو أنها عدتها - ولم ينكر عليها تجملها ، مما يدل على أن أصل إظهار الوجه والكفين حلال ، وأنه استقر عندهم الحكم في ذلك على الجواز .
وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا
هناك 21 تعليقًا:
هذه الإستشهادا _في حقيقة الأمر _ هي إستشهادات الشيخ العلامة محمد الغزالى منذ فترة طويله . و ربما يكون الخياط قد نقلها منه .
وبغض النظر عن من نقل من من أو من تأثر بمن : فإن الإستشهادات الوارده على درجة عاليه من التميز و الذكاء في الإستنباط وهى في حاجة إلى عقول تتميز بالمعرفه و بالوعى لمناقشتها .
السلام عليكم / دكتورة مروة
بعد أن استمعتي بما كتبتي على مدار أكثر من شهرين تأتي الأن لتسببي لي حزنا عكر صفو هذه السعادة
في البداية أنا على قناعة بأنة تغطية الوجه والكفين ليس بواجب أما كونه الأفضل فهذا ما اطمئن اليه
لكن ما أحزنني هو أنني رأيت في كتاباتك عقلا عميقاُ يهتم بما وراء الكلمات لا بأشكال الحروف , لا يغره المتكلم بل يهمة علاقة المتكلم بما يقول
لو أتى الان احمد زويل مثلا وتكلم عن مشكلة تتعلق مثلا بالام الاذن الوسطى فمن حقي وحقك ان ننصرف عنه ولا نستمع اليه فما علاقته هو بهذه المشكلات الطبية
لذلك فعندما يأتي الدكتور محمد هيثم الخياط ويخالف في كلامه القمم الشامخة في العلم الشرعي كالائمة الاربعة قديما ومن قبلهم الصحابة ومن بعدهم كبار العلماء في مختلف الامصار والاقطار يكون لزاما علينا أن لا يستقر كلامه عندنا لحظات بل أن نتاناساه فورا حتى يظل احترامنا وتقديرنا كاملا لهذا الرجل العظيم الدكتور الخياط الذي أفنى عمره في خدمة العلم الذي أكرمه الله به
أما بخصو ص ما ذكره وأعتبره أدلة فهي والله حجج وأدلة أوهى من بيت العنكبوت
أما أرشدك عقلك أنه يتكلم بالقرآن والاحاديث التي بالتاكيد مرت مرت على كل هؤلا ء العلماء وقتلوها بحثاوكانوا أكثر فهما لها
أما الرد البسيط على ما ذكرتيه في خاطرتك فلكي أن تعلمي أختي أن الآية التي نزلت وأختلف حولها العلماء هي في سورة الاحزاب والتي نزلت في شهر شوال السنة الخامسة من الهجرة أي بعد بداية البعثة النبوية المباركة بأكثر من 17 سنة
لذا قال العلماء ان هذه الاحاديث كلها كانت قبل نزول الاية
أما أية ولو أعجبك حسنهن فالمقصود منها أنه إذا خطبها وبالتالي فمن حقه أن يراها ومن هنا يعرف حسنهن أو أن يكون يعلم بشكلها نزول اية الحجاب التي هي في نفس السورة
أما حد يث سبيعة الأسلمية فهو حقا من الأدلة المضحكة إذ أنه من تفكر في نص الحديث وجد أإن سبيعة إنما أظهرت ذلك له ظنا منها أنه تقدم لخطبتها ودليل ذلك قوله أريعي على نفسك فكان أعتراضه على أن اظهار المخطوبة وجهها لخطيبها لا يكون الا بعد انقضاء العدة فكان الاعتراض على على انقضاء العدة من عدمه
كذلك فهناك اكثر من رواية للحديث تؤكد أن سبيعة كانت تعلم أنه كان يريد خطبتها وأن ظنت أن مجيئه كان لذلك كما أن الروايات الأكثر صحة للحديث ذكرت الكحل ولم تذكر الخطاب والكحل يمكن رؤيته من النقاب وهو جائز للمرأة بعد انقضاء عدتها لتعلن بذلك عن رغبتها في أن تُخطب
في النهاية هناك نقاط أحب أن أوضحها
1-الجدل حول فرضية النقاب من عدمه بدأ منذ أيام صحابة النبي لذا فليس من حق انسان كائنا من كان أن يزعم أن وصل فيه الى الحق الساطع بل كل يجتهد وااله من يجازي ويعاقب
2-لو أننا تماشينا مع من يقول أن النقاب مباح وليس بمستحب ولا فاضل , فقد قرر علماء الأصول أن المباح قد يعلو الى مرتبة الاستحباب أو حتى الوجوب وقد ينزل الى مرتبة الكراهة أو حتى التحريم حسب أحوال الأشخاص والزمان والمكان
ففي هذا العصر الذي كثرت فيه الفتن وأطلق الشباب العنان لألسنتهم وعيونهم ألا يشكل النقاب صونا وحماية للبنت والمرأة ألا يعد زاجرا لها عن الصحبة السيئة والمعاصي الظاهرة ولو بقدر ما
3-هناك من الأدلة التي تؤيد عدم وجوب النقاب أكثر مما ذكرت عشرات المرات وكذلك العكس فهناك من الأدلة التي التي تؤيد وجوب النقاب العشرات وهذا لحكمة لا يعلمها الا الله
لذلك ففي هذه المسائل المُختلف فيها اختلافا ظاهرا نرجع فيها الى قول النبي صللى الله عليه وسلم "استفت قلبك"
فما اطمئن اليه الانسان المسلم الفطن فلا حرج عليه ابدا أن يأخذ ما دام هناك من الادلة ما يؤيد ما ذهب اليه
ولكن ليس من حقه أن يفرض رأيه أبدا على من خالفه مادام المخلف له ما يؤيد مسلكه
4-فيما يتعلق بي فأن اطمئن الى أنه ليس من الوجب تغطيه الوجه والكفين مع أن أخهوتي البنات وهن أصغر مني منتقبات منذ سنوات عديدة ولي أخت ترى أنه فرض عليه وليس بأمكاني أن أنكر عليها لأنها مقتنعة بأدلة القائلين بالوجوب ولكن لا أظن أن يصل الأمر ابدا بانسان ان يقول بأن النقاب مفضول ومرجوح
أسف جدا على الاطالة ولكني فقط صدمت بأنكي قد انبهرتي بالدكتور الخياط فأدى ذلكي الى انبهارك بكل ما يكتبه حتى ولو كان بعيدا عن تخصصه "حتى ولو كان عضوا في مجلس علماء المسلمين فهو فيه بصفته طبيب "وكان هذا ظاهرا في تعليقك في مدونة الأخ الفاضل الدكتور محمد الشريف : خطوات على الطريق
في رعاية الله
جزاكى الله خيرا يادكتورة
فى الحقيقة هذه اول مرة اسمع فيها هذا الراى فى النقاب وقد ادهشنى كثيرا
ولكن بخلاف ايات النقاب فى سورة الاحزاب والتى يستشهد بها الكاتب ويقول انه تخص نساء النبى صلى الله عليه وسلم فقط
فهناك ايه اخرى فى سورة النور قد نبهتنى اليها احدى زميلاتى بارك الله لها وهى الايه 60 ويقول فيها ربنا تبارك وتعالى
"والقواعد من النساء التى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وان يستعففن خير لهن والله سميع عليم "
صدق الله العظيم
فى مختصر تفسير الامام الطبرى فى شرحه لمعنى "ان يضعن ثيابهن "
يقول جلابيبهن وهى القناع فوق الخمار والرداء فوق الثياب لا حرج عليهن ان يضعن ذلك عند المحارم من الرجال وغير المحارم من الغرباء
هذا ما ذكره الامام الطبرى
واريدك ان تنتبهى الى لفظ "القناع فوق الخمار"
والاية تقول ان القواعد من النساء يحق لها ان تفعل ذلك فما بالك بغير القواعد
الى الان لم يجزم اى من العلماء بانه فرد ولكن عن تجربتى الشخصية مع النقاب
كنت ادعو الله قبل ان ارتديه " اللهم ارنى الحق حقا وارزقنى اتباعه وارنى الباطل باطلا وارزقنى اجتنابه "
والحمد لله من على الله بردائه واحسست براحة ما بعدها راحة بعد ردائه ولله الحمد
تقبلى مرورى
مروة مدونتك جميلة جدا ماشاء الله
والبوست ده جميل جدا لانه خلانى افكر بطريقة مختلفة ولو انى مقتنعة بأن النقاب ده الافضل
ودى كانت اول زيارة ليا وان شاء المولى الرحمن مش تكون الاخيرة
الدكتور / أحمد محسن
الأخ الفاضل / حسين
أختي الحبيبة / ريم عبد اللطيف
أختي / 1/2 doc
أهلا بكم جميعا في مدونتي المتواضعة
أسعدتني ردودكم الراقية ، وإضافاتكم المتميزة
حتى وإن كان البعض اختلف في الرأي
إلا أن الاحترام غالب على الأمر
ولله الحمد
تقبلوا تحياتي
بوركتم
السلا م عليكم
بداية أود ان أشير كم أحب مدونة لؤلؤة ؛ صحيح كثير من المواضيع لا أقرأها لاني اكون علي عجلة من أمري فلا أقرأ الموضوع إلا وانا هادئة مسترخية حتي أشعر وأستمتع بالمعاني والخواطر ؛
وأود كثيرا ان اشارك وأكتب رأيي في الموضوع الا انني لا استطيع لاني أجهل التعامل مع المدونات فلا استطيع كتابة تعليقات علي المواضيع ولكن هذا الموضوع أثار انتباهي وخصوصا من مقدمته فقرأته للنهايه ولكن صراحة صُدمت منه ومن كاتبه هيثم الخياط فإسمحيلي بالتعليق كل علي حسب قائله اي سأعلق علي كلامك وعلي ما أوردتيه علي لسان هيثم الخياط
إقتباس:
بداية أحب أن أوضح أنني لست ممن يتشدقون ويوقفون الدنيا ولا يقعدونها بسبب اختلاف طال حول قطعة قماش تغطي الوجه
لا أختي الحبيبة الاختلاف علي النقاب لا يوصف بانه مجرد قطعة قماش توضع علي الوجه فإذا تحدثنا عن النقاب فليس حديثنا عن قطعة قماش تغطي الوجه بل نتحدث عن صورة للحجاب
ينادي البعض بفرضيتها والبعض يتبني بانها فضل وسنة وليس فرض ؛فإذا كان الامر مجرد قطعة قماش اختلفنا عليها لتوضع علي الوجه لقام خلاف علي امر بضع خصلات من الشعر خرجت من تحت الحجاب وكان الخلاف علي مجرد قطعة قماش طويلة لتغطي أخر اجزاء الساقين فحسب واما قطعة القماش هذة كما تصفيها لم تُلبس من هذا المنظور بل من باب التقرب الي الله بالطاعة من باب حجاب ،عفة ،حياء، ستر.
"اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا " او احياء للسنة او اي شئ
فالخلاف ليس علي قطعة القماش بل خلافا علي حقيقة الحجاب أيهما أكثر عفة وحياءا وايهما أفضل عند العلماء والائمة ولا انكر ان الخلاف قائم الي يوم الدين
ولا ننكر علي من كشفت وجهها مادام انها مقتنعه بانه ليس فرض وايضا لا ننكر علي من غطت وجهها اقتناعا منها انه فرض ولا يجوز لنا ايضا ان ننكر النقاب كله ووصفه بانه عادة كما فهمت من كتاب الخياط
؛ وليس المجال مجالي لكي أحسم فيها إذا كان فرض ام لا فإذا أختلف السلف وائمتنا فيه فلا يصح لنا نحن ان نحسم فيه
فأنما نحن نتكأ بأقلامنا علي أراء علمائنا الثقة وسلفنا وأئمتنا الكبار .
إقتباس:
أنني قرأت بالأمس كتابا عجبا يخالف كل الآراء الفقهية التى تداولتها آذاننا على مر ِّ العصور
نعم صدقتي والله فهو كتاب عجبا فمن أراد التميز يلجأ لان يخالف المنهج ؛ فضيلته ماشي علي رأي خالف تعرف
إقتباس:
بينما يرى أن كشف وجه المرأة المسلمة هو الفضيلة حقا ؛ لأن خير الهدي هدي محمد صلى الله عله وسلم
سبحان الله وما شاء الله علي علمه... أود ان أسأله ما هو هدي النبي عليه الصلاة والسلام ؟
ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " والحديث صحيح ؛
وأدله كثيرة تدل علي انه في عهد النبي كان يوجد النقاب أما قول سيادته ان النساء علي عهده كنا كاشفات الوجه
فحسبنا الله ونعم الوكيل علي افترائه وكذبه علي النساء في عهد النبي
قال الرسول إذا احرمت المرأة فلا تنتقب ولا تلبس القفازين والحديث صحيح ......فماذا يعني هذا؟
بالتأكيد يعني ان النقاب كان موجودا علي عهده صلي الله عليه وسلم
والادلة كثيرة ولكن انا لا اكتب لكي اثبت انه فرض او لا فهذا ليس مجاله بل من أجل ان ادافع عن من يصفونه بالعادة وانه ليس من أبواب الطاعة في شئ وانه ليس من الهدي النبوي ربما انزل موضوعا عن النقاب وعن فرضيته وادلته ولكن لاحقا لان الموضوع ليس لأن أثبت انه فرض
بل علي الاقل لتوضيح انه من الهدي النبوي ذاته.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : أٌقبرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رجعنا وحاذينا بابه إذا هو بأمرأه لا نظنه عرفها فقال صلى الله عليه وسلم : " يا فاطمة من أين جئت فقالت جئت من عند أهل الميت رحمت إليهم ميتهم و عزيتهم " ظنوا إنه لا يعرفها لأنها كانت منتقبة
والحديث صحيح ايضا
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس,
وهذا دليل اخر ان النقاب كان موجود علي عهد النبي
وقالت السيدة عائشة : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها
إقتباس:
حيث :( يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنْ النِّسَاءِ )
علي نفس وزن لا تقربوا الصلاة !!!!
من المعروف ان نساء النبي افردن في احكام خاصة بهم كمضاعفة العقاب ومنع الزواج بعد النبي
ولكن قد أقترنا بهم في باقي الاوامر والنواهي الربانيه
كقول الله قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين ان يدنين عليهن من جلا بيبهن.....
فالامر بالحجاب لنساء النبي ونساء المؤمنين؛ واما اذا قال العم هيثم الخياط ان الامر كان في الحجاب دون النقاب
فسأقول له ان جُل سلف الامة ومعظم الائمة الاربعة وشيخ الاسلام ابن تيمية والشافعي وابن القيم وسأورد أقوالهم في موضوع لاحق قد فسر كلمة الجلباب والخمار في قوله "ليضربن بخمورهن علي جيبوهن"
بانه النقاب وللعلم مفتي الجمهورية قبل ان يتقلد هذا المنصب قد فسر الاية علي ان النقاب فرض وبعد المنصب....
لا ندري ما حدث فقد فسرها بان النقاب ليس فرض
لا اعلم ربما الاية يتغير معناها علي حسب الزمان والمكان والمنصب
وعلي كلٍ انا الي ربنا لمنقلبون.
والشيخ يوسف قرضاوي علي الرغم من انه يري انه فضل لكنه لم يسئ اليه بل احترم هذة الطاعةوالسنة قائلا:
أستطيع أن أؤكد أن النقاب حق للمرأة المسلمة خصوصا إذا رأت أنه واجب عليها إذا أخذت بالرأي الذي يقول بوجوب تغطية الوجه فلا نستطيع أن نفرض عليها أن تخالف أمرا تعتقد بوجوبه شرعا، بل أرى أنها حتى لو رأت أن هذا أمر مستحب لا يجوز لنا أن نفرض عليها أن تترك أمرا مستحبا هذا يدخل في حقها الشخصي وحريتها الشخصية وحريتها الدينية، وأنا ارفض من يقول ان النقاب بدعة ودخيل علي الاسلام _ويأمرهم بان يتقوا الله_
"وقد احتد صوته في الجملة الاخيرة"
إقتباس:
ثم يختتم الخيّاط حديثه في هذا الشأن بأن ذلك لا يعني بالطبع القول بحرمة النقاب على نساء الؤمنين،
فللمرأة المسلمة أن ترتدي ما يحلو لها في حدود الضوابط الشرعية ،
للاسف قد أعطينا مسامعنا لمن ليس لهم الحق بالتحدث فيما لا يعرفونه
يوجد كتاب للدكتور محمد اسماعيل المقدم
اسمه عودة الحجاب وتوجد منه نسخة الكترونية ابحثي عنها وهو كتاب اكثر من رائع
في هذا كتاب قد أسقط القناع عن إناس كنا ننظر عليهم كأعلام ولكن قد كشف خباياهم ونواياهم
وحسبنا الله ونعم الوكيل
وأخيرا ارجو ان تتفهمي اني لم أرد علي هذا الموضوع من أجل المناظرة فقط والجدال....لا والله
ولكن والله استفزني جدا ان أجد شخص يقول ان خير الهدي هدي محمد وهدي محمد كشف الوجه وان لبس النقاب ليس من هديه!!!!!!
أيعقل هذا والله هذا لعمري عجيب.
فوجدت من واجبي الذي سيسألني عنه الله ان ارد بلسان علمائنا وائمتنا بما أوتيت من مقدرتي ولا يكلف الله نفسا الا وسعها فــــ
من الدين كشف الستر عن كل كاذب *** وعـن كـل بـدعـي أتـى بـالعـجـائـب
ولـولا رجــال مـؤمـنـون لـهــدمــت *** صــوامـع ديــن الله مــن كـل جـانب
وجزاكم الله خيرا .
جزيت الخير كله على طرحك الجميل
مدونة رقيقة وهادفة
عيدكم سعيد
بسم الله ما شاء الله
مدونة رائعة جدا
البوست ده طويل أوي
بس من نظرة مبدأية
وفقكم الله
أول زيارة لي
بجد مدونة جميلة
:) :)
الشيماء
أهلا بك ِ ومرحبا
أنرت ِ مدونتي
أشكرك على تعليقك و مناقشتك الهادفة
وكما ذكرت مسبقا : ربما يبقى الاختلاف ولكن يسوده الاحترام
بوركت أختي
صاحب المضيفة
أهلا بزيارتك الأولى
أتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد مع مدونتي
وكل عام وانتم بخير
همسات شاب
أشكر زيارتكم ومروركم الكريم
إن شاء الله تكون استفدت واستمتعت
وإن شاء الله لا تكون زيارتكم الأخيرة
وكل عام وانتم بخير
السلام عليكم
لي عندك رجاء من أخ لك أن تبدأي فورا في كتابة خواطرك التي أكرمك الله بالتميز في اسلوبها وتنأي بنفسك عن مثل هذه الامور التي تسبب الجدال الذي لا طائل منه
في رعاي الله وحفظه
وهو كذلك
الغريب أنني لما قرأت الكتاب لم يستوقفني هذا الجزء مطلقا
ولم يثر الأمر انفعالات لدي ، لا إيجابية ولا سلبية
ربما ، وكنتيجة لكثرة ما سمعت ورأيت .. كان لسان حالي يقول
ليكن رأيك مهما يكن ، ولتلبس ما شئت ، ولكن لتصنع شيئا لإسلامك وأمتك
ربما لا يعجبكم كلامي
ولكن كفانا كلاما يا أمة الكلام
بورك فيك
السلام عليكم
الى أخي محمد الشريف
لقلد قلت انت في كلمات قليلة ما حاولت أن أقوله في سطورة عديدة "كان لسان حالي يقول
ليكن رأيك مهما يكن ، ولتلبس ما شئت ، ولكن لتصنع شيئا لإسلامك وأمتك
ربما لا يعجبكم كلامي
ولكن كفانا كلاما يا أمة الكلام "
ولكن ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
جزاك الله كل خير
محمد الشريف
دمت حكيما .. متألقا .. صانعا للنهضة
" ليكن رأيك مهما يكن ، ولتلبس ما شئت ، ولكن لتصنع شيئا لإسلامك وأمتك
ربما لا يعجبكم كلامي
ولكن كفانا كلاما يا أمة الكلام "
( تصفيق )
حسين
وجهة نظرك قد اتضحت
و هي أيضا نفس وجهة نظري تجاه هذا الموضوع ، تماما كما قال محمد الشريف
بوركتم
أشكرك مروة حبيبتي علي تقبل كلامي
حقا انها رجاحة العقل وسعة الافق .
السلام عليكم
ده ايه ده يا مروة ايه الثقافة دي كلها اللي عندك وعند اللي بيزوروا مدونتك
ربنا يبارك فيكي ويحفظك يارب
إرسال تعليق