الثلاثاء، 23 سبتمبر 2008

أوراق متناثرة

عام دراسي سعيد
أمس كانت بداية الدراسة للعام الرابع لي في كلية الطب
أحب أن أخبركم أنني سأدرس هذا العام إن شاء أربع مواد بالتوالي ( أي مادة مادة )
وهم حسب الترتيب الذي سأدرسهم أنا به كالآتي :
طب المجتمع
رمد
أنف وأذن وحنجرة
شرعي
ولهذا الترتيب وقفة أحب أن أذكرها لكم :
كان من المفترض أن أبدأ دراستي بالطب الشرعي ثم تتوالى بعده بقية المواد ، وعندما علمت بذلك أصبت بغمة شديدة وضيق لا يعلم به إلا الله .
ليه ده كله ؟
لأن ده معناه إن أول مادتين هما الشرعي ثم المجتمع خلال التيرم الأول ، وهما مادتان ترتكزان أكثر على الجانب النظري منه عن العملي
أما في التيرم الثاني فيتم دراسة الرمد والأنف والأذن ، وهما مادتان أكثر عملية ، ويتطلبان الذهاب إلى المستشفى الجامعي
وبالتالي كان هيبقى عندي التيرم الأول كله مرتاح ، بينما التيرم التاني آخر زنقة لغاية آخر لحظة
سألت عن التحويلات ، فوجدتها مغلقة وبخاصة إلى هذا الروند الذي أوده : ( المجتمع ) لأن الدفعة كلها عايزاه
فقط يُسمح بالتحويل في حالة واحدة فقط هي تبادل الأسرى .. عفوا أقصد تبادل المقاعد
كان يوما لا يعلم به إلا الله ، حتى أقدم الليل ، وحدث أن أمسكت مطوية ما وعزمت على قراءتها لعلي أجد فيها ما يجلي كربتي
وقد كان ..
حيث وجدت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، و من كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب "
صدق حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهنا أدركت أنها رسالة الله إلي ّ
فقضيت ليلتي أستغفر الله وأتوب إليه
وفي خاطري يحيا حديث رسولنا الكريم
تتوقعون ماذا حدث ؟
تاني يوم في الصباح الباكر .. إحدى صديقاتي تستنجد بي تريد أن تأخذ مقعدي في الشرعي وأنا أحجز مقعدي في المجتمع ؛ لأن صديقاتها كلهن في الشرعي .
فقد كان أن جعل الله لي من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا..
فاللهم لك الحمد كله
خاطرة
منذ عدة أيام خطرت على بالي فكرة
باختصار تتمثل في : محاولة استنباط خاطرة أو لمسة من خلال كل جزء تتم مذاكرته
وتدوينها هنا في مدونتي العزيزة اللي محيراني بألوانها دي ..
وده معناه إني إن شاء الله هصدعكم بطب المجتمع خلال الفترة القادمة إن شاء الله
بالنسبة لي الموضوع له عدة مزايا :
أولا : أنني سأجد من يتابعني ، يعني لو تأخرت مرة عن كتابة خاطرتي ، عايزاكم تنبهوني
ثانيا : المذاكرة بروح أخرى ، لأن ده معناه إني هذاكر بفهم أكتر وهدوّن اللي أنا فهمته بإذن الله
دعواتكم بقى
وفقنا الله وإياكم لكل خير

هناك 23 تعليقًا:

غير معرف يقول...

ان شاء الله عام موفق يادكتورة والى الامام دائما

شرفت جدا بتصفح مدونتك الراقية

غير معرف يقول...

اذيك يا مروة يارب تنبقى سنة جميلة عليكي وتطلعي فيها الأولى على الدفعة كلها
على فكرة أعتقد انه ممكن تكون مادة طب المجتمع قريبة من مادة الرعاية الصحية اللي بندرسها في كلية الخدمة الاجتماعية خصوصا ان اللي بتدرسهانا دكتورة من كلية طب
أنا لحد النهاردة لسه ما رحتش الكلية بفكر ما اروحش الا بعد العيد
على فكرة اللون الأبيض احسن من الأسود بكتي
الى الأمام ائما
انا منى

مـــروة كمــال يقول...

ربم عبد اللطيف

مرحبا بك

بل انا من شرفت بتصفحك لمدونتي المتواضعة

دمت بخير

مـــروة كمــال يقول...

منى

سعيدة جدا بمتابعتك لمدونتي


يارب اللهم آمين

أظن إن طب المجتمع فعلا له فرع يتعلق بالرعاية الصحية أو تقريبا التوعية الصحية

جزيت ِ خيرا أختي

محمد الشريف يقول...

لله درك يا مروة أنت ومدونتك

وكنت أظنني أضع دعاية لك عندي !!

حتى أنني صرت أتخيل من يضع أول تعليق لديك على موضوع جديد يرفع يده مزهوا بنصر حققه
----------
لاداعي أبدا أن تقلقي نفسك بترتيب راوند ، أو أي شىء من هذه الأشياء التي لا نختارها بانفسنا ، فلله دوما حكمة ، وهناك معان خفية ومصالح قد لاندركها

وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم


أظنني سأستمتع كثيرا بما أقرؤه لديك كما سبق واستمتعت من قبل

فقط أتمنى أن يجد هنا الزوار عموما وطلاب الطب خصوصا كل فائدة

وفقك الله تعالى ، وإلى الأمام

مـــروة كمــال يقول...

محمد الشريف

أهلا بك

شكرا على إطرائك الرقيق

اللهم رضنا بما رزقتنا

إن شاء الله سأكتب بأسلوب يستوعبه طلبة الطب وغيرهم

بورك فيك

ADMIN يقول...

حلوة الفكرة انتى ممكن تخلى كل طلبة مصر يشرحوا لبعض

مش هنسى يقول...

ربنا ييسر لك دراستك ويجعل التوفيق حليفا لمسيرتك

Unknown يقول...

جميل جدا يا مروة
انا متبعاكي ان شاء الله
ربنا يكرمك يا جميله

مـــروة كمــال يقول...

شاب إسكندراني

والله فكرة جميلة

تخيل لو كل المدونات عملت كده

محدش هياخد درس خصوصي

وكمان كل الناس هيستفيدوا ، ليس فقط اللي نفس التخصص العلمي


بورك مرورك

مـــروة كمــال يقول...

مش هنسى

أهلا بك في مدونتي

"ربنا ييسر لك دراستك ويجعل التوفيق حليفا لمسيرتك"

اللهم آمين

مـــروة كمــال يقول...

لماضة

بورك فيك

أسعد لمتابعتك جدا

"ربنا يكرمك يا جميله"

اللهم آمين

جزاك الله خيرا

عالم حبيب يقول...

ما شاء الله

الحديث ده جميل .. ربي يجعلنا من المستغفرين والذاكرين الله كثيرا والذاكرات

ربنا يعينك يارب ويوفقك وتصبحين طبيبة مسلمة متفوقة

مـــروة كمــال يقول...

عالم حبيب

بورك مروركم

"ربي يجعلنا من المستغفرين والذاكرين الله كثيرا والذاكرات

ربنا يعينك يارب ويوفقك وتصبحين طبيبة مسلمة متفوقة"

اللهم آمين

جزاكم الله خيرا

حسين يقول...

السلام عليكم
دكتورة مروة/فكرتك جميلة ربنا يعينك وتقدري تنفذيها على الوجه الأكمل
أتمنى لكي عاما دراسيا موفقا ومزيدا من القرب الى ربك
في رعاية الله

حسين يقول...

بالمناسبة أنا واخد دورات في الاسعافات الاولية المتقدمة والطارئة وأيضا في التحاليل الطبية أتمنى أن أستطيع أن أتابع معك وأوظف هذا في خدمة فكرتك ومدونتك
في رعاية الله

,.-~*'¨¯¨'*•~mr ,.-~*'¨¯¨'*•~monshed يقول...

ان شاء الله مو فقه اختنا الكريمة في هذا العام وان شاء الله مزيد من التفوق والرقي
وكل سنه وانتى طيبة

semsem يقول...

ربنا يوفقك
بحيكي على البلوج الجميل الهادف ده
اعجبت كثيرا بما سردتي
وطريقتك فى الكتابة ملفتة للنظر
احيكي مرة اخرى
سمسم

غير معرف يقول...

السلام عليكم

ربنا يوفقك يا دكتورة
وبصراحة بقى من الكومينتىللفورينسك يا قلبى لا تحزن هههههههههه
هو انا اه ما بدرسش طب بشرى بس طبعا لازم اكون عارف جيرانى ماذا يدرسون وطبعا بعد النظام الجديد اللى فى الكلية المادتين دول بقوا غلسة كده بس ربنا يكرمك يارب السنة دى وتبقى سنة التفوق وبالنسبة للأنف والاذن اى حاجة تقف معاكى فيها لا تتأخرى فى سؤالى طبعا مش انا الله هاجاوب انا معلومتى عنها عبارة عن 50 صفحة درسناهم العام الفائت هو انا هاسأل ابى لان هذا تخصصه هههههههههه
ربنا يوفقك يارب وتابعى الخواطر بتاعت المذاكرة فكرة فعلا جميلة ويلا سلام

مـــروة كمــال يقول...

أخي الفاضل / حسين


أهلا بك ومرحبا مرة ثانية


"أتمنى لكي عاما دراسيا موفقا ومزيدا من القرب الى ربك "
اللهم آمين

جزاكم الله خيرا على عرضك النبيل

هذا شيء يسعدني كثيرا

بوركت اخي

في حفظ الله

مـــروة كمــال يقول...

mr monshed

أسعدني مروركم

كل عام وانت بخير

"ان شاء الله مو فقه اختنا الكريمة في هذا العام وان شاء الله مزيد من التفوق والرقي"

يارب اللهم ىمين

بوركت

مـــروة كمــال يقول...

S-G-S

جزيت خيرا على إطرائك الجميل

سعدت بأن أعجبتك تدوينتي


أشكر مرورك

مـــروة كمــال يقول...

أخي الفاضل / جمعاوي


أهلا بك

نعمل إيه بقى .. هو كده

عاجبنا عاجبنا ..
مش عاجبنا بردو عاجبنا



الانف والأذن في أول التيرم التاني إن شاء الله

بارك الله لنا في والدك الكريم


بوركت